1- اسم الوظيفة: كاتب مكتب الصحة
2- العلاقات التنظيمية:
• يخضع لإشراف: مدير مكتب الصحة أو مدير الوحدة.
• علاقات العمل: يعمل كعضو بالفريق الصحي.
3- الغرض الأساسي من الوظيفة:
• تسجيل المواليد وبيانات الوالدين بكل دقة بسجل المواليد.
• تسجيل الوفيات وبياناهم بكل دقة بعد تقرير وتوقيع طبيب الصحة بسجل الوفيات.
• تسجيل التطعيمات بالسجل الصحي.
• استخراج شهادات الوفاة وشهادات الميلاد.
• المشاركة في حصر الأسر وترقيم المنطقة.
4- الحد الأدنى من المؤهلات: مؤهل متوسط مناسب.
5- الخبرة العملية: لا يشترط الخبرة العملية ويجب التدريب على:
أعمال مكاتب الصحة وطريقة حصر الأسر ونظام الترقيم.
6 - المعارف والقدرات:
• كتابة اللغة العربية بخط واضح.
• القدرة على التعامل بفاعلية مع المترددين على الوحدة وبخاصة المبلغين عن الوفيات أو المواليد.
• القدرة على التسجيل واستيفاء البيانات بشكل دقيق.
7 -المهام والمسئوليات:
• تطبيق اللوائح والإجراءات والأهداف وبرامج مراقبة الجودة ومستويات السلامة والبيئة ومعايير مكافحة العدوى.
• استقبال المترددين والتحقق من مطالبهم ومعاونتهم لتحقيقها.
• التأكد من واقعة الولادة وبيانات الوالدين لتسجيل المولود واستخراج شهادة ميلاد.
• التأكد من سبب الوفاة وتوقيع طبيب الصحة وبيانات المتوفى لتسجيل واقعة الوفاة واستخراج شهادة وفاة.
• تسجيل التطعيمات بالسجل الصحي وكتابة قائمة بأسماء المتخلفين عن التطعيمات لرئيسة التمريض أو مدير الوحدة.
• الرد على الاستفسارات الخاصة بنشاط الوحدة مثل الخدمات التي تقدم.
• القيام بما يكلف به من أعمال أخرى مماثلة.