الجودة و طب الأسرة فى وحدات ومراكز صحة الأسرة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الإنعاش القلبي الرئوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raafat
Admin


المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/02/2016

مُساهمةموضوع: الإنعاش القلبي الرئوي   الأحد فبراير 21, 2016 5:54 pm

الإنعاش القلبي الرئوي هو عبارة عن خليط بين الإنضغاطات الصدرية والتنفس الإنقاذي (التنفس من أجل الشخص). يقوم التنفس الإنقاذي بتوفير الأكسجين الذي يحتاجه المريض في رئتيه وتقوم إنضغاطات الصدر بتوزيع الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم.
الأهداف
التأكد من معرفة واستخدام الممرضين لإجراءات الإنعاش القلبي الرئوي الصحيحة .
فهم إدارة الإنسداد في المجرى الهوائي.
معرفة تعريف الإنعاش القلبي الرئوي وأولوياته.
الإعداد
يمكن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي في صورته الأساسية في أي مكان دون الحاجة إلى معدات مخصصة إلى أنه يُنصح باستخدام لوح إنعاش قلبي رئوي وارتداء قناع وقفازات إلى جانب مستلزمات الوقاية الأخرى إن وُجِد، هناك أيضاً جهاز إضافي يُستخدم في علاج السكتة القلبية وهو جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي. يزود هذا الجهاز القلب بصدمة كهربية عبر قطبين كهربيين موضوعين على صدر المريض ويمكنه إرجاع القلب إلى نظم الإرواء الطبيعي. بغض النظر عن المعدات المتوفرة، فإن الأسلوب الصحيح هو أمر ضروري.
الوضع
يمكن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بأكثر الصور سهولة وفعالية عبر تعديل وضع المريض بحيث يكون مستلقياً على ظهره على سطح صلب بعض الشيء مما يتيح إجراء إنضغطات فعالة على عظمة القص. إن القيام بالإنعاش القلبي الرئوي بينما يستلقي المريض على مرتبة أو مادة ناعمة أخرى يكون عامةً أقل فعالية، لذا يُنصح باستخدام لوح إنعاش قلبي رئوي.
يتعين على مزود الرعاية الصحية الذي يقوم بالإنضغاطات أن يكون موضعه مرتفعاً بدرجةٍ كافية عن المريض لتحقيق فائدة ميكانيكية كافية بحيث يتمكن المزود من استخدام وزن جسمه للضغط على الصدر على نحوٍ كافِ.
الطريقة
إن الإنعاش القلبي الرئوي  يتضمن في شكله القياسي الكامل ثلاث خطوات:  CA B
الإنضغاطات الصدرية - التحقق من المجرى الهوائي - التنفس  .
يتعين القيام بهذه الخطوات بموجب المباديء التوجيهية لسنة 2010 لجمعية القلب الأمريكية.
الخطوات:
الإنضغاط
يبدأ الإنعاش القلبي الرئوي بثلاثين إنضغاطاً صدرياً.
المجرى الهوائي
 قم بإجراء مناورة إمالة الرأس ورفع الذقن لفتح المجرى الهوائي وتحديد ماإذا كان المريض يقوم بالتنفس واستبعاد أي إنسداد في المجرى الهوائي بالنظر في فم المريض لاكتشاف أي جسم غريب يقوم بسد المجرى الهوائي للمريض. إن الإنعاش القلبي الرئوي في وجود إنسداد في المجرى الهوائي يتسبب في تهوية/أكسجة غير فعالة وقد يؤدي إلى سوء نقص أكسجة الدم.
التنفس:
قم بإعطاء نفسي إنقاذ.
 
لاتنسى الإتصال بالمريض إن أمكن أو بمزود الدعم المتقدم للحياة القلبية.
تحقق من نبض الشريان السباتي أو نبض الشريان الفخذي.
كرر الدورة حتى يرجع النبض أو يتم نقل المريض إلى الرعاية المخصصة حسب مايقرره مزود الدعم المتقدم للحياة القلبية
الإجراءات
الإنضغاطات الصدرية
يتم وضع كعب أحد اليدين على عظمة قص المريض بينما يتم وضع اليد الأخرى فوق اليد الأولى بحيث تتشابك الأصابع. يجب أن تكون الأكواع منبسطة ومنغلقة على بعضها وأن ينحني المزود مباشرةً على المريض. يقوم المزود بالضغط لأسفل، بحيث يضغط على الصدر لمسافة 2 بوصة على الأقل. يُحرر الصدر ويُترك حتى يسترد وضعه تماماً.
مع إبقاء الأيدي في مكانها، يتم تكرار الإنضغاطات 30 مرة بمعدل 100/الدقيقة يتبعها إعطاء نفسي إنقاذ. الشيء الأساسي الذي يتعين وضعه في الإعتبار عند عمل الإنضغاطات الصدرية أثناء الإنعاش القلبي الرئوي هو أن يتم الدفع بسرعة وقوة. يتعين إيلاء الحذر لمنع الإنحناء على المريض بين الإنضغاطات حيث إن ذلك يمنع الصدر من الإرتداد ويجعل تدفق الدم أسوء.
عند عمل الإنعاش القلبي الرئوي بشكل صحيح، يمكن أن يشكل تعباً للممارس. عند الإمكان، ومن أجل توفير إنعاش قلبي رئوي مستمر وعالي الجودة ومنع تعب المزود أو إصابته، يتعين تدخل مزودين جدد كل 2-3 دقائق (أي يتعين على المزودين أن يقوموا بالتبديل، وإعطاء الضاغط إستراحة بينما يستمر منقذ آخر في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي).
التنفس
إذا لم يكن المريض يتنفس، يتم إعطاء نفسين باستخدام القناع ذو القربة والصمام (أمبو باج) أو عبر فم المزود في حالة عدم توافر القناع.
يتم استخدام القناع ذي القربة والصمام أو أسلوب المجرى الهوائي المُجتاح كما يلي:
يتأكد المزود من وجود رباط محكم بين القناع ووجه المريض.
يتم الضغط على القربة بأحد اليدين لمدة ثانية تقريباً، دافعاً بـ 500 مل من الهواء على الأقل في رئتي المريض.
يتم إجراء طريقة الفم-إلى-الفم كما يلي (أنظر الفيديو أدناه):
يتم إغلاق فتحتي أنف المريض بالأصابع للمساعدة في خلق مجرى محكم يحتفظ بالهواء
يضع المزود فمه بالكامل على فم المريض
يقوم المزود بإعطاء نفس لمدة ثانية تقريباً بقوةٍ كافية لجعل صدر المريض يرتفع.
يتم التعرف على التنفس الفموي الفعال بملاحظة إتفاع الصدر في كل زفير. إن الفشل في مشاهدة إرتفاع الصدر يعني عدم وجود إتصال فموي كافي أو وجود إنسداد في المجرى الهوائي. وكما ذُكِر (أنظر أعلاه)، يتعين إعطاء زفيرين على التوالي بهذه الطريقة بعد إجراء 30 إنضغاطاً (دورة 30:2 للإنعاش القلبي الرئوي). عند إتمام الأنفاس، يُعاد بدء الإنضغاطات مرة أخرى. 
إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على رضيع أو طفل
عادةً مايكون الأطفال قد أصيبوا بتوقف التنفس فقط وقد يحتاجون إلى A و B فحسب (المجرى الهوائي والتنفس). قد يتعرض المجرى الهوائي للرضيع أو الطفل إلى الإنسداد بسبب طعام أو جسم صغير مثل عملة معدنية أو لعبة أو سوائل مثل الماء (عند الغرق) أو اللعاب أو الدم.
قم بتنظيف المجرى الهوائي وفتحه.
 
 
عند الضرورة، قم بإجراء دفعات بطنية عبر فرشخة ساقي الطفل وتأمين وضع يديك من خلال وضع كعب أحد اليدين على منتصف البطن فوق السرة مباشرةً بحيث تشير أصابعك نحو رأس الطفل وبحيث تكون إحدى اليدين فوق الأخرى.
تأكد من أن الرضيع/الطفل فاقد للوعي: حاول أن توقظه بأن تقوم بهزه والصراخ بصوت عالٍ.
إتصل للحصول على المساعدة حال توفرها.
قم بوضع الرضيع/الطفل بحيث يستلقي بشكل مسطح على ظهره وعلى سطح مستوى. إن الإنعاش القلبي الرئوي لايكون مفيداً بشكل مثالي إذا كان الرضيع/الطفل منتصباً أو على سطح أملس مثل المرتبة.
تأكد من غياب التنفس التلقائي ثم قم بإمالة رأس الرضيع/الطفل للخلف (لتجنب دخول الهواء إلى المعدة)، إستخدم القناع ذي القربة والصمام الخاص بالأطفال أو قم بإغلاق فم الرضيع/الطفل وتوصيل فمك حول أنف الرضيع/الطفل. تنفس ببطء في أنف الرضيع/الطفل بمايكفي لجعل الصدر يرتفع لأعلى.
قم بإعطاء 5 أنفاس أولية .  يتعين أن يستمر كل نفس لمدة ثانية تقريباً.
تحقق من النبض وتأكد من غيابه وابدأ في الإنضغاطات الصدرية.  بالنسبة للرضيع، إستخدم إصبعين لعمل الإنضغاطات؛ بالنسبة للطفل إستخدم كف أحد اليدين. ضع أصابعك/كف يدك على عظمة الصدر في منتصف صدر الرضيع/الطفل. قم بإعطاء 15 ضغطة صدرية.
يتعين أن يستغرق إعطاء الـ 15 ضغطة صدرية حوالي 9 ثواني.
إستمر في هذه الدورات المكونة من 15 إنضغاط ونفس واحد لمدة دقيقة ثم قم بمراجعة النبض والتنفس مرةً أخرى. قم بالتحقق كل عدة دقائق (كل 5 دقائق على الأقل).
إذا كان النبض مفقوداً، فاستمر في الإنعاش القلبي الرئوي حتى تصل النجدة أو يعلن الطبيب عن وفاة الرضيع/الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://raafat.forumegypt.net
 
الإنعاش القلبي الرئوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Quality Lover :: مهارات تمريضية :: العلامات الحيوية وفنون التمريض-
انتقل الى: